الثلاثاء , 2 سبتمبر 2014
معلومات

خريطة حديثة لإسبانيا

Nova Hispaniae Descriptio   (خريطة حديثة لإسبانيا) هي الخريطة الأولى التي لها إطار من الخراطيش، وتُعد واحدة من أكثر تطورات علم رسم الخرائط الهولندي جذبًا للإنتباه في القرن السابع عشر. وقد تم استخدام الخراطيش لإتمام المعلومات الجغرافية التي توفرها الخريطة، علاوةً إلى إضافة لمسة جمالية للخريطة. في هذه الخريطة، التي ارتكزت على لوحة رسمها غيرارد مركاتور (1512-1594)، تُحاط الصورة الخرائطية بالمخططات ومناظر المدينة وأشخاص يرتدون زي ذلك الزمان. وتشتمل الحافة العلوية على مشاهد من مدن الحاما، غرناطة، بلباو، بورغس، فيليس مالجا وايسيجا. في الجزء السفلي، تظهر لشبونة، طليطلة، إشبيلية ووبلد الوليد. ويوجد في الزاوية السفلية اليمنى خرطوش يعود لعصر النهضة ومتوج بشعار مملكة إسبانيا، ومحاط بتمثالين لرجلين جالسين ومزخرف بثلاثة أشكال منحنية. وفي الجوانب، توجد تماثيل لثلاث إناث وثلاثة رجال مرتدين لباسا مميزا يُظهر طبقات النبلاء، التجار والفلاحين. وفي الحافة السفلية، توجد ميدالية مع صورة ملك إسبانيا فيليب الثالث وتوقيع باسم الملك. وفي الزاوية السفلية اليسرى، يظهر مقياس رسم في قاعدة تمثال تحت شعار دار النشر. وكان الناشر جودوكس هونديوس (1563-1612) صاحب مطبعة فلمنكي عاش في أمستردام وتخصص في إنتاج الخرائط والكرات الجغرافية. كان صديقا لغيرارد ميركاتور وحرر كتاب الأطلس الخاص به. وفي عام 1604، قام هنديوس بشراء لوحات مركاتور من ورثته وقام بنشر نسخة جديدة من كتاب الأطلس الخاص به، والذي حٌدّث باستمرار، ولاقى رواجاً عظيماً في القرن السابع عشر. إن هذه الخريطة ليست مؤرخة، ولكن صورة ملك إسبانيا فيليب الثالث (1598-1621) وتاريخ وفاة هونديوس يشيران إلى أن تاريخها يعود إلى عام 1610.




















مساهم

  • ميركاتور، غيرارد، 1512-1594
  • هونديوس، جودوكس، 1563-1612

تاريخ الإنشاء

معلومات النشر

  • أمستردام

اللغة

  • اللاتينية

العنوان باللغة الأصلية

  • Nova Hispaniae Descriptio

الوصف المادي

  • خريطة واحدة: طباعة، لون، 42 × 57 سنتيمترًا

ملاحظات

  • مقياس الرسم 1:2.700,000. 30 Leucarum Hispanicarum = ‏6‏ سنتيمترات. تضاريس الأرض موضحة من خلال تخطيطات الجبال والخطوط المتوازية. السواحل موضحة من خلال تظليل دقيق.

المؤسسة

  • مكتبة إسبانيا الوطنية

مورد خارجي







عن Mouhammed Moustafa

محمد مصطفى، مدير ومطور المكتبة الجغرافية . طالب بالفرقة الرابعة قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية شعبة المساحة والخرائط كلية الاداب جامعة الاسكندرية. مهتم بالتدوين عن الجغرافيا وبتطوير المواقع والعمل من خلال شبكة الانترنت.

اضف رد

http://www.geographylibrary.com/wp-content/uploads/2014/01/116.jpg

post